تحذير الأمن العام.. سجن وغرامة وتشهير للوافدين المخالفين في المملكة

تحذير الأمن العام
كتب بواسطة: احمد عادل | نشر في 

تحذر السلطات الأمنية العامة في المملكة العربية السعودية بشدة من عواقب وخطورة تشغيل الوافدين غير الملتزمين بالأنظمة والقوانين المحلية، وحيث تنص القوانين السعودية على ضرورة الامتثال لأنظمة الإقامة والعمل، وتعتبر أي مخالفة لهذه الأنظمة جريمة تستوجب عقوبات رادعة.

وفي إطار التصدي لهذه الظاهرة، أعلنت الأجهزة الأمنية العامة أنه سيتم تطبيق عقوبات صارمة على الوافدين الذين يقومون بتشغيل عمالة غير مشروعة، وتشمل هذه العقوبات السجن وفرض غرامات مالية كبيرة والتشهير بالمخالفين.
إقرأ ايضاً:وزارة الموارد توضح الفئات المستثناة من الضمان الاجتماعي المطور 1445وظائف حارس أمن برواتب مغرية فى مدينة الرياض 1445شقيق حمد الله هو السبب في مشاكل اللاعب... أسطورة الكرة السعودية يوجه نصيحة لمهاجم الاتحادهل ينجح العميد في ضم نجم العين بعد خسارته للمرة الأولى؟! مفاجآت قبل مواجهة الهلال والعين

وتتمثل العقوبات المفروضة على المخالفين في مجموعة من التدابير الرادعة، حيث يتعرض المشغلون لغرامة مالية تصل قيمتها إلى مائة ألف ريال سعودي، وكما يتم منعهم من استقدام العمالة الخارجية لمدة تصل إلى خمس سنوات، مع مراقبة دقيقة للالتزام بالقوانين في المستقبل.

وتؤكد السلطات أنه سيتم سجن المسئولين عن تشغيل العمالة المخالفة لمدة سنة، وفي حالة كان المسئول وافدًا، سيتم إجراء إجراءات الترحيل بعد انتهاء فترة السجن، وبالإضافة إلى ذلك، سيتعرض المخالفون لعملية تشهير علنية تهدف إلى توعية الجمهور بأخطار هذه الأفعال.

وتشير السلطات إلى أهمية التبليغ عن أي حالات انتهاك للأنظمة والقوانين المحلية، وذلك عبر تطبيق "كلنا أمن" الإلكتروني، ويتيح هذا التطبيق للمستخدمين إمكانية الإبلاغ عن الجرائم المعلوماتية والمخالفات بسهولة وسرعة، مما يساهم في تعزيز الأمن العام وحماية حقوق العمالة النظامية.

وقد سبق للأمن العام أن أعلن سابقًا عن عقوبات قانونية تفرض على المتورطين في الاحتيال وانتحال الشخصية، وذلك في إطار جهوده لمكافحة الجرائم الإلكترونية، وتشمل هذه العقوبات السجن لمدة تصلعقوبات قانونية تنتظر الوافدين المخالفين: السجن والغرامة والتشهير

في خطوة حازمة للحفاظ على النظام العام وتنظيم العمل في المملكة العربية السعودية، أعلنت الأجهزة الأمنية العامة تحذيرًا صارمًا للوافدين المخالفين، وفقًا للإعلان الرسمي، فإن أي وافد يقوم بتشغيل عمالة غير مشروعة أو يسمح لعمالته بالعمل لحسابهم الشخصي أو لدى الآخرين أو يستخدم عمالة غير قانونية، سيواجه عقوبات قانونية قاسية تتمثل في السجن والغرامة والتشهير.

تنفذ العقوبات المذكورة أعلاه للتصدي للتجاوزات والانتهاكات التي تنطوي على عمالة غير قانونية وتشكل تهديدًا للنظام العام وحقوق العمالة النظامية، ومن أجل تحقيق ذلك، تم تحديد مجموعة من العقوبات التي ستفرض على المخالفين. تشمل هذه العقوبات:

1. غرامة مالية: يتعرض المخالفون لدفع غرامة مالية تصل قيمتها إلى مائة ألف ريال.

2. منع استقدام العمالة الخارجية: يتم منع المخالفين من استقدام العمالة الخارجية لمدة تصل إلى خمس سنوات، وذلك للحد من انتشار العمالة غير القانونية.

3. السجن: يتم سجن المسئول عن تشغيل العمالة المخالفة لمدة سنة، وفي حالة كان المسئول وافدًا، سيتم سجنه ثم ترحيله بعد انتهاء فترة السجن.

4. التشهير: يتم تنفيذ عملية تشهير علنية للمخالفين بهدف توعية الجمهور بمخاطر انتهاكات قوانين العمل والإقامة.

وتهيب السلطات الأمنية بالجميع بالإبلاغ عن أي حالات انتهاك للأنظمة والقوانين المحلية المتعلقة بالعمالة الوافدة غير القانونية، ويمكن الإبلاغ عن هذه الجرائم المعلوماتية عبر تطبيق "كلنا أمن" الإلكتروني، الذي يوفر وسيلة سهلة وآمنة للإبلاغ عن المخالفات.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية